التعليم الذاتي و مميزاته | كيف يتم التعلم ذاتيا وماهي أدوات التعلم الذاتي

التعليم الذاتي هو التعليم دون توجيه من جهات المؤسسات بشكل عام وهنالك العديد من المصطلحات لوصف التعليم الذاتي ،من تطوير الذات في استيعاب كثير من العلوم المهمة في الحياة ، قبل القرن العشرين ، حصلت أقلية صغيرة فقط على تعليم أكاديمي متقدم لذلك الآن التعليم الذاتي ضروري وسهل في الوقت الراهن لأسباب متعددة .

طرق التعلم الذاتي :

  • التعلم الإلكتروني والتكنولوجي :

هو من أهم الوسائل في التعلم الذاتي ،وهو الذي يتم فيه استقلال شبكة الإنترنت للحصول على المعرفة الشاملة في شتى التخصصات سواء بصرية ، أو سمعية حيث توفر الحصول على المعرفة والمعلومة من عدة مصادر موثوقة .

  • التعلم المجدول :

ويتم ذلك عن طريق وضع خطة برمجية منظمة للمتعلّم بحيث يراعي امكانياته في إنجازه الموضوع الذي وفق الخطة الدراسية وتتميز هذه الطريقة في التعلم مراعاتها للفروق الفردية واختلاف سرعة المتعلمين .

  • التعلم بواسطة مواجهة المشكلة وحلها :

وهذة الطريقة تنمي المعرفة الواسعة في التعليم عموماً ، وذلك من خلال حل المشاكل بطريقة فردية في حال وجودها ، وهي تؤدي إلى اكتساب المهارات والقدرات في كيفية القيام بحل المشكلة التي يواجهها في الحياة التعليمية .

مميزات التعليم الذاتي :

  • حرية اختيار المصدر التعليمي دون اللجوء الى استفسار عن طريق مؤسسة أو منظمة تعليمية .

  • التحكم في الوقت بالشكل المريح وبكل مرونة ، وذلك للشخاص الذين لديهم مسؤوليات تتطلب منهم قضاء وقت معين في إنجازها .

  • من مميزات التعليم الذاتي سهولة استخدام وتوفر الأدوات التكنولوجية وهي تمثل دور كبير جدا في التعلم الذاتي في هذا العصر وذلك لانتشارها الواسع ،وتوفير ما يلازم في عملية التعليم الذاتي .

  • إمكانية إعادة المادة الموضوعة في الخطة الدراسية أكثر من مرة واستيعاب المعلومات التي فيها بأريحية تامة.

أدوات التعلم الذاتي :

من المعروف أن أي عملية تعليم تحتاج إلى أدوات في المساعدة في العملية التعليمية بصورة أفضل ،وهنالك وأدوات تقليدية وأخرى حديثة ، الطريقة التقليدية أو المعتمدة في السابق هي شراء الكتب والمجلات والمراجع والبحث فيها وأخذ المعلومة منها ، لكن مع مرور الوقت والآن تحديداً أصبح التعلم أسهل من السابق بكثير ويرجع ذلك الي الأدوات الحديثة التي توفر المعلومات بشكل واسعة من جميع أماكن العالم أجمع.

الأدوات الحديثة في التعليم الذاتي :

  • منصات التعليم الالكتروني :

وهي التي تشمل مراكز التدريب والدورات التي يتم تقديمها عبر شبكة الإنترنت لتحقيق استفادة تعليمية كبيرة مثل udemy و coursera.

  • اليوتيوب : يقدم اليوتيوب الفيديوهات المجانية لمعرفة الدراسة التي تتبعها في تعليمك بشكل واضحة في جميع الأوقات التي تحبها عن طريق تصفح هذه الفيديوهات في أي زمن.

  • الهاتف الذكي المحمولة : وهو يقوم بتوفير عدة خصائص مريحة في جميع الأوقات منها خاصية نقل المحتوى التعليمي من مقاطع فيديو أو صور توضيحية أو كتيب رقمية ، او روابط او أي محتوى رقمي على الهاتف الذكي والاطلاع عليها بكل سهولة ومن أي مكان .

كيف يتم  التعلم الذاتي ؟ 

توجد طرق مختلفة في التعلم الذاتي وإليك الإجابة النهائية حول هذا الموضوع في شكل مبسط في الأمر .من أول واهم شي في التعلم الذاتي هو وضع خطة واتباعها في شكل سليم دون معارضة مع اشياء اخر ومتابعة المادة أو المجال الموضوع في الخطة حتى النهاية ،ثانيا يجب عليك أن تكون متحفز قبل القيام بأي مشروع ضمن الخطة التعليمية فمن دون الحافظ لن تجد نفسك قادر على المواصلة ، ثالثا قياس التجربة والمرحلة التي قمت بها بشكل تام ، والالتزام بالخطة وقياس العمل من أهم وسائل الحصول علي سبب النجاح في التعليم الذاتي.